خالد بن حمد: استمرارية ونجاح مبادراتنا نِتاج لدعم عاهل البلاد وتوجيهاته للارتقاء بالشبابKhalid bin Hamad: The Outstanding and Success of our Initiatives is a result of His Majesty Support and Instructions to raise up by youths

أكد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي العزيمة أن استمرارية ونجاح مبادراتنا ومن ضمنها مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي العزيمة هو نتاج للدعم الكبير الذي يقدمه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه والرامية الى تسخير كافة الامكانيات من أجل الارتقاء بالشباب في مختلف المجالات وخاصة المسرح الشبابي الذي بات ينقل أفكار الشباب بصورة واقعية ويمنحهم الفرصة الكافية للتعبير عن آراءهم وأفكارهم في معالجة العديد من القضايا المهمة والتي دائما ما تكون تلك المعالجات متوافقة مع افكار الشباب البحريني.

وقال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بمناسبة الاعلان عن انطلاقة ” جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي تعتبر من أهم الملتقيات والروافد الثقافي الفكري الذي يعطي للشباب البحريني المساحة الكبيرة لتطوير الواقع المسرحي الشبابي والارتقاء به باعتباره من الفنون القوية القادرة على التفاعل الإيجابي مع الجماهير بصورة مباشرة لإيصال الأفكار إليهم عن طريق عدد من المشاهد الفنية الهادفة إلى معالجة عدد من القضايا”.

وأشار سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة ” لقد باتت الجائزة أحد منابع التنوير والثقافة والتجديد في الفكر الشبابي المسرحي وذلك عطفاً على ما قدمه الشباب في النسخة الماضية وما ستقدمه من النسخة الرابعة والتي بدأ التحضير لها بصورة مبكرة من قبل الاندية الوطنية والمراكز الشبابية وذوي العزيمة والتي كانت مبتغاها الوحيد هو تأصيل دور الشباب البحريني وتأكيد دوره في الحركة الفنية والمسرحية”.

وبين سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة “نثمن عاليا المشاركة الكبيرة والواسعة من قبل المراكز الشبابية والأندية الوطنية وذوي العزيمة والتي جاءت متوافقة مع اهتمامات وزارة شئون الشباب والرياضة برئاسة سعادة السيد هشام بن محمد الجودر وزير شئون الشباب والرياضة في رفع عدد المشاركين في الجائزة متمنين للجميع التوفيق والنجاح”.

 

المؤتمر الصحفي

وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي للمراكز الشبابية والاندية الوطنية ولذوي العزيمة قد عقدت مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل الجائزة حيث تحدث في المؤتمر عمر عبدالعزيز بوكمال مدير المكتب الاعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، ونوار عبدالله المطوع مدير ادارة المراكز الشبابية، الفنان عبدالله ملك رئيس اللجنة الاستشارية، نضال العطاوي مدير المهرجان وأدار المؤتمر الاعلامي فواز العبدالله رئيس لجنة الاعلام والاتصال بالمهرجان.

وفي بداية كلمته نقل عمر عبدالعزيز بوكمال تحيات وتقدير سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي العزيمة.

وقال بوكمال ” مبادرات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة تنقسم الى اربعة اقسام هي رياضية وثقافية انسانية وعملية ويأتي مهرجان سموه للمسرح الشبابي في دورته الرابعة ضمن إطار مبادرات سموه في المجالين الثقافي والإنساني، إذ يتبنى سموه العديد من المبادرات التي تخدم القطاع الشبابي في المملكة وإن تعدد مبادرات سموه وحرصه الكبير على تفعيل دور الشباب يدفعنا نحو بذل المزيد من الجهود للارتقاء بالأنشطة المندرجة تحت مظلة مبادرات سموه”.

وتابع بوكمال “نشيد بدعم واهتمام سعادة السيد هشام بن محمد الجودر وزير شئون الشباب والرياضة وجميع كوادر الوزارة لتنظيم مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي في دورته الرابعة، والذي يعد من المهرجان المسرحية المحلية الأكبر في المملكة ولقد شهد المهرجان تطورا كبيرا وملحوظا على مستوى المشاركة.

وبين بوكمال ” أن الدورة الرابعة ستشهد استمرار ميدالية الاستحقاق لعناصر العمل المسرحي بالإضافة الى استحداث اللجنة الاستشارية برئاسة الفنان عبدالله ملك”.

 

المطوع: اشراك المسرح الجامعي

ومن جانبه قال نوار المطوع “مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي تحظى باهتمام واسع ومتابعة مستمرة من قبل سعادة وزير شئون الشباب والرياضة من اجل الوصول الى الهدف الذي وجدت من أجلها المسابقة في تعظيم المسرح الشبابي في المراكز والاندية ولذوي العزيمة والتي ساهمت في تطوير العمل المسرحي الشبابي في المملكة”.

وتابع المطوع ” نشيد ايضا بالتعاون الايجابي من قبل وزارة التربية والتعليم التي تعاونت مع الوزارة في توفير مسارح الاندية من اجل تدريبات الفرق المشاركة في المسابقة كما نثني على دور اللجنة الاستشارية التي ستكون على عاتقها متابعة التوصيات الخاصة بالمسابقة”.

وبين المطوع “نسعى بالشراكة مع المكتب الاعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الى تطوير المهرجان وسنسعى الى ضم المسرح الجامعي للمهرجان اعتبارا من النسخة الرابعة وسيتم الاعلان عن ضمهم في حال الانتهاء من الاجراءات الادارية”.

 

ملك: الاستشارية مهمتها متابعة التوصيات

وتحدث الفنان عبدالله ملك رئيس اللجنة الاستشارية عن دور اللجنة في مهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي وقال “اشكر سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على ثقته الكبيرة في تعيينه رئيسا للجنة الاستشارية والتي تتكون من الفنانين مريم زيمان ويوسف بوهلول وخالد الرويعي وجمال الغيلان”.

واشار ملك “تقع على عاتق اللجنة الاستشارية مهمة كبيرة جدا ومن ابرزها تحقيق تمهيد الطريق من أجل تحقيق الاهداف التي وجد من اجلها المهرجان في تعظيم المسرح الشبابي والارتقاء به كما ستكون مهمة اللجنة متابعة توصيات وتوجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة والرامية الى الارتقاء بالمسرح الشبابية ومنح الشباب الفرصة الكافية للارتقاء بعناصره المختلفة والاطلاع على اللائحة التنظيمية والعمل على تجديدها وتقوية الايحابيات والاطلاع على توصيات لجنة التحكيم وتطبيقها قدر المستطاع”.

وواصل ملك ” من مهام اللجنة ايضا رفع المقترحات والتوصيات الفنية الادارية واقتراح الاسماء التي ستتوالى رئاسة اللجان العاملة في المهرجان والذي من المتوقع أن يحظى بالنجاح نظرا للتكاتف بين الجميع”.

 

العطاوي: نسعى لانجاحه

ومن ناحيته اعرب نضال العطاوي مدير المهرجان عن تقديره للجهود المتكاملة التي تبذلها جميع الجهات المعنية بالمهرجان والتي ساهمت في نجاحه في النسخ الماضية وستحقق له النجاح في النسخة الرابعة.

وقال العطاوي “نستذكر بكل الفخر الاهداف التي وضعها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للمهرجان والرامية الى تعظيم المسرح الشبابي في المملكة والارتقاء به الى اعلى المستويات بما فيها مسرح ذوي العزيمة”.

وأضاف العطاوي” ستستمر لجنة تقييم وقراءة النصوص في عملها لهذا العام والتي تساعد الفرق المشاركة على تقديم نصوص متكاملة العناصر كما سيتم تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة للمهرجان ومنها ندوات وورش عمل والمسرح المتنقل الذي يمثل مسرح الشارع بالاضافة الى فعالية بهو المهرجان”.

وتابع العطاوي ” لقد تم فتح باب التسجيل للفرق الراغبة في المشاركة في النسخة الرابعة ومن أهم محطات المهرجان في هذا العام هي 3 يونيو ستكون مرحلة تقديم النصوص و4 يوليو مرحلة التقييم و1 اغسطس مرحلة الزيارات الميدانية وفي شهر سبتمبر سيكون المسرح المتنقل على أن تكون انطلاقة المهرجان في 1 أكتوبر”.

His Highness Sheikh Khalid bin Hamad Al-Khalifa, First Deputy President of the Supreme Council for Youth and Sports, President of Bahrain Athletics Association, Honourary President of Bahrain Challengers Sports Federation, has emphasized that the outstanding and success of the Initiatives and the Festival of Khalid bin Hamad Award of Youth Theatre one of them, is for the great support of His Majesty King Hamad bin Isa Al-Khalifa, the King of the Kingdom of Bahrain, which aim to prepare all facilities in order to raise up the level of youths in different fields and especially the Youth Theatre.

His Highness said: “Khalid bin Hamad Award of Youth Theatre is considered one of the most important forums and cultural gatherings that give the youth of Bahrain a great chance to develop the reality of youth theatre and raise up by it as one of the strong arts which is able to respond positively with audience immediately”.

The Award now is one of the enlightening cultural resources between youths, and we appreciate the great participants from youth centres, national clubs and challengers that meet up with the concerning of the Ministry of Youth Affairs and Sports”. His Highness added.

Moreover, There was a press conference held up by the presence of Mr. Omar Abdulaziz Bukamal, The Manager of HHSK Media Office, Nawar Abdulla AlMutawae the Chairman of Youth Centres Management, The Artist Abdulla Malik the Chairman of Consultancy Committee, Nedhal Alatawi the Chairman of the Festival and the who presented the Festival the Media activist, Fawaz Alabdulla, the Chairman of Media Committee and Communication at Festival.

At the Beginning of the Festival, Mr. Omar Abdulaziz conveyed His Highness regards and thanks to the attendants, then he talked about the parts of His Highness Initiatives which are “Cultural, Humanity, Sports and Scientific initiatives”, and all of them in order to serve the youth field in the Kingdom.

On the other hand, Nawar AlMutawae said that the Award of Youth Theatre has a great concerning and attention of the Minister, in order to reach the goal of this Award. Nawar thanks the good cooperation between The Ministry of Education and Teaching and the Ministry of Youth Affairs and Sports, which provided the clubs theatres for the trainings.

The artist “Malik” talked about the consultancy committee in the Festival and thanked His Highness on his trust in making him as chairman of this committee which is formed of a number of artists “Maryam Zeyman, Youssef Bohuloul, Khaled Al-Rowaie and Jamal Al-Ghailan”.

Then, he talked about their missions which are to smooth the path in front of the award and submit suggestions and instructions and suggest names of next chairmen”.

Finally, Alatawi expressed his appreciation on the cooperated efforts which spent on making success to this event in its previous editions. Then, he said that the committee of evaluation will continue its work and there will be many minor events as well as workshops and moving theatre.