خالد بن حمد يدشن للمرة الأولى في الشرق الأوسط مسابقة للابتكار في الذكاء الاصطناعيKhalid bin Hamad for first time in the Middle East launches Innovation tournament of Artificial Intelligence

دشن سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، مسابقة سموه للطلبة للمرة الأولى في الشرق الأوسط للابتكار في الذكاء الاصطناعي تحت شعار #لنبتكر_للمستقبل، والتي ستنظمها بوليتكنيك- البحرين مع شركة مايكروسوفت بالشراكة مع المكتب الاعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة، والتي تأتي ضمن مبادرات سموه الهادفة لدعم المجال العلمي للطلبة تحت مسمى مسابقة خالد بن حمد للابتكار في الذكاء الاصطناعي، وذلك في حفل أقيم بقاعة البحرين في بوليتكنيك- البحرين بمدينة عيسى حيث سيشارك صاحب أفضل فكرة في المسابقة بنهائيات مسابقة كأس التخيل العالمية والتي من المقرر اقامتها في مدينة سياتل بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في يوليو 2018 .

 

وفور وصول سموه لحرم الجامعة، كان في استقباله الدكتور محمد مبارك جمعه وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات، سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري نائب رئيس مجلس أمناء بوليتكنيك البحرين،سعادة الشيخة مرام بن عيسى آل خليفة عضو مجلس أمناء الجامعة، الشيخ سيف بن سعيد الحوسني المدير الإقليمي لمجموعة شركات مايكروسوفت- الشرق الأوسط، والدكتور إبراهيم بن محمد جناحي الرئيس التنفيذي لتمكين وعدد من كبار المسئولين بالجامعة.

 

أفكار تدفع للابتكار

وبهذه المناسبة، قال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة: “إن العالم من حولنا يسير بخطوات متسارعة ومتلاحقة، تشبه دقات القلب، فرضتها التطورات الحديثة في العلم والمعرفة المرتبطة بالهالة التكنولوجية والتفاعل البشري مع العالم الرقمي، والذي يدفع للتأمل في الواقع، والغوص في أعماق العقول، للبحث عن تلك الأفكار، التي تخدم تقدم البشرية، عبر مشاريع وابتكارات تسهم في تحويل المستحيل إلى حقيقة، وتدفع نحو مزيد من التطور والرقي في المجتمعات”.

 

بناء مجتمع بمنظور ابتكاري حديث

وأضاف سموه: “لقد وجهنا بإطلاق مبادرة “مسابقة تحمل اسمنا للابتكار في الذكاء الاصطناعي”، والتي تأتي تأكيدا لجهودنا المبذولة في تنفيذ رؤى وتوجيهات سيدي الوالد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، لدعم الطلبة في هذا المجال، وترجمة لأهداف التنمية المستدامة حيث أننا نبحث من خلال مبادراتنا العلمية المختلفة للمساهمة في تكوين جيل من الطلبة قادر على العطاء والمشاركة الحقيقية في بناء وتنمية المجتمع بمنظور ابتكاري حديث”.

تعزيز ثقافة الابتكار

وواصل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة حديثه قائلا: “إننا رسمنا العديد من الأهداف والتطلعات التي نصبو لتحقيقها من خلال هذه المبادرة، من أبرزها، تعزيز ثقافة الابتكار لدى الطلبة، وتشجيعهم نحو تقديم الأفكار وطرح المشاريع المبتكرة في إطار ما يسمى بالابتكار في الذكاء الاصطناعي، الذي يعد واحدا من التطورات التكنولوجية الحديثة التي يشهدها العالم، ورفع مستوى الخبرات لدى الشباب ليعود ذلك بالفائدة على تحصيلهم العلمي وحياتهم المجتمعية، لتكون المحصلة بناء قاعدة علمية من الطلبة المبتكرين، والتشجيع على استقطاب الشركات العالمية للاستثمار في المملكة”.

 

#شكرا_لكم

وقد ختم سموه حديثه، قائلا: “ختاما، لا يسعنا إلا أن نشيد بجهود بوليتكنيك- البحرين وشركة مايكروسوف وعلى تعاونهم وشراكتهم مع مكتبنا الاعلامي للإعداد والتحضير لإقامة هذا الحدث، متطلعا لجميع المشاركين بالتوفيق والنجاح لتقديم الأفضل من المشاريع المبتكرة في هذه المبادرة، والتي سيكون لها دلالة وانعكاسات واضحة في دعم مكانة البحرين قاريا ودوليا في صناعة التكنولوجيا وعلم الحاسوب الحديث”.

 

برنامج الحفل

بعد ذلك، بدأ حفل تدشين المبادرة، بعزف السلام الملكي، بعد ذلك، تم عرض فيلم عن المبادرة والذي تحدث عن الابتكار والذكاء الاصطناعي، ودورهما في دعم الحركة التعليمية وتحفيز الطلبة على الابتكار وتقديم المشاريع التي تساهم في بناء المجتمعات.

 

تدشين المبادرة

بعدها، دشن سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة المبادرة وهي مسابقة خالد بن حمد للابتكار في الذكاء الاصطناعي.

 

تكريم الرعاة والحكام

بعدها، كرم سموه رعاة المبادرة وهم شركة مايكروسوفت، شركة المؤيد للكمبيوتر ، شركة ثينك سمارت، حاضنة اعمال CH9 ، حاضنة اعمال Flat6Labs ، مجلس التنمية الاقتصادية، بعدها كرم سموه  أعضاء لجنه التحكيم .

  

توزيع الجوائز

ثم تفضل سموه بتكريم الطلبة والطالبات الفائزين بالمسابقة، بعد أن استطاعوا اجتياز مراحل التقييم بنجاح والحصول على العلامات التي تمكنوا من خلالها من الوصول لهذه المرحلة من المنافسات.

 

هدية تذكارية وصورة جماعية

بعد ذلك، تسلم سموه هدية تذكارية من نائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد العسيري بهذه المناسبة، وفي ختام الحفل، تشرف رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجامعة وجميع الفائزين بالتقاط صورة تذكارية مع سموه.

 

جولة في المعرض

وعلى هامش الزيارة ، قام سموه بجولة تفقدية في المعرض الذي احتوى على المشاريع الفائزة بالمراكز الأولى بالمسابقة.

 

سموه يوّقع على لوحة تذكارية

بعدها قام سموه بالتوقيع على لوحة كُتب عليها عبارات من أقوال سموه، وهي: “جميعنا يدرك أن للابتكار درواً محورياً في تحقيق التنمية المستدامة، هو معيار تقاس فيه مدى حضارة الشعوب، لنتفكر في كل ما حولنا، كان مجرد فكرة وتبلورت ثم طورت فاستفاد منها العالم بأكمله؛ جميل ذلك الشعور حين ترى ما بعقلك قد جسد لخدمة الناس”، والتي خطها الخطاط البحريني أيمن جعفر.

 

غرس شجرة

كما وقام سموه بغرس شجرة بهذه المناسبة، والتي تعبر عن غرس مفاهيم الانتماء والولاء تجاه الوطن وقيادته، وتجسد روح العمل والمثابرة من أجل بناء صروح العلم والمعرفة وتدفع نحو مواصلة التنمية الشاملة التي تسهم في رقي وازدهار هذه البلاد.

 

أهداف المبادرة

تهدف هذه المبادرة إلى تأهيل الطلبة للابتكار باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا والتطبيقات لخدمة المجتمع، وتلبية احتياجات سوق العمل تماشيًا مع رؤية مملكة البحرين 2030، والمساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى بناء قاعدة علمية من الطلبة لاستقطاب شركات عالمية للاستثمار في المملكة، وتزويد الطلبة بالخبرات العملية بجانب التحصيل العلمي، وتعريفهم على معنى الاتصال بين الفعل والإدراك، كما وتهدف هذه المبادرة إلى فتح آفاق جديدة للأعمال أو تأسيس شركات جديدة، عوضًا عن فتح المجال لتوظيف الطلبة الخريجين في شركات عالمية.

ورش تدريبية

ويصاحب هذه المبادرة ورش عمل تدريبية منظمة بمعرفة خبراء التكنولوجيا من مايكروسوفت في المواضيع التالية: الابتكار في تطبيقات الحوسبة السحابية، والابتكار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والابتكار في تطبيقات الحواسب والأجهزة الذكية.

 

جوائز المسابقة

وقد تم تحديد جوائز المسابقة، والتي صنفت على النحو التالي: جائزة أفضل فكرة (الفريق المتأهل سيمثل مملكة البحرين للمنافسة في نهائيات مسابقة كأس التخيل العالمية في مدينة سياتل بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية – يوليو 2018 بالإضافة إلى جائزة مالية)، والجوائز النقدية، تشمل الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى عن فئتي المدارس والجامعات، بواقع: 1500، و1000، و500 دينار بحريني على التوالي. بالإضافة إلى الجوائز العينية، حيث سيحظى نحو 20 من الطلبة بفرصة للتدريب في برنامج “فرصتي” للحصول على شهادات مايكروسوفت (Cloud Computing – Web App Builder) الاحترافية، فيما سيفوز أحد الفرق بفرصة لحضور التدريب الأول من Flat6Labs لريادة الأعمال بالبحرين.

 

His Highness Sheikh Khalid bin Hamad Al-Khalifa, First Deputy President of the Supreme Council for Youth and Sports, President of Bahrain Athletics Association, has launched for first time in the Middle East a tournament for students about innovating in the field of Artificial Intelligence, under the slogan of #Let_us_innovate_future. The tournament will be organized by Polytechnic of Bahrain, associated with Microsoft Company and HHSK Media Office, as one of His Highness initiatives in supporting students in the scientific field under the title of “Khalid bin Hamad Tournament of Innovation in Artificial Intelligence”.

His Highness said: “World is running fast and quickly like the heart plus, and this happens because of the world modern developments in the fields of science, and knowledge which is linked with technology and humanity reactions and responds with digital world. All of this, make us think more and reach the roots of minds, to search for such ideas that might serve humanity through projects and innovations contribute in converting the impossible into fact and pushing for more progress and development between communities”.

“ We instructed on holding a tournament that bears our name in the field of innovation in Artificial Intelligence, as confirmation on our efforts in performing the vision and instructions of My Lord My Father, His Majesty King Hamad bin Isa Al-Khalifa, the King of the Kingdom of Bahrain (May Allah protect him) in supporting students in this field. Also, it is a part of performing the Outstanding Development Goals, because we seek through our different scientific initiatives in contributing in forming generation of students who are able on giving and participating in building and developing the community by innovation view.” His Highness added.

Then, His Highness added: “We set up many goals and seek for many hopes that we want to achieve through this initiative, and the most important one is to enhance the culture and concept of innovation between students and encouraging them on presenting more ideas and projects under the field of innovation of Artificial Intelligence, which is considered one of the most advanced technologies aroundthe world. Also, we aim to raise up the experience level between youths to give them more credits and benefits for their study and social life, and build a scientific base for them and encourage on attracting global companies to invest in the Kingdom”.

His Highness ended his speech by thanking the Polytechnic of Bahrain and Microsoft Company on their cooperation with HHSK Media Office in preparing and arranging this event, and His Highness hoped good luck and success to all students in presenting innovation projects, which will return with good result on Bahrain locally, regionally and internationally in the field of Technology Industry, and Computer Science.

After that, the party started with Royal Greeting, displaying a short film about the initiative and their role in supporting Teaching movement. Then, His Highness inaugurates the Initiative, and then His Highness awarded the sponsors and referees and gave prizes to the winner students.

As a part of His Highness visiting, His Highness took a tour in the exhibition to see a number of students’ projects and ended his visiting by planting a tree to express the concepts of loyalty to Bahrain and its Leadership, cooperation and sense of work for the sake of building knowledge, and science and continuing the full development that contribute in advancing our Kingdom. His Highness has also signed some words on a memorial board and it was as follows: “We all realize the innovation plays an important role in achieving the outstanding development, and it is a measure of communities civilization, to think about everything around us, to find it just an idea which developed and developed and the world benefited from it. What a beautiful feeling to find what you thought of has served people and communities”.

Initiative Goals:

The Initiative aims to qualify students to use technology tools and applications in serving community and fulfilling the work market needs as a part of Bahrain Vision of 2030. Also, it aims in building a scientific field between students in order to attract global companies to invest in the Kingdom and provide students with scientific experiences alongside their academic study and teaching them about the meaning of connection between act and realization. It aims also to open new businesses and companies instead giving the chance of work for graduated students in global companies.

Also, there will be workshops which will be organized by Technology Experts from Microsoft.

For the awards, it will be as follows: the award of best idea (Its winner will represent Bahrain in USA Tournament, with a financial gift), and for financial prizes will include the winners of schools and universities for the first three winners, in order: 1500 BHD, 1000 BHD, 500 BHD, with actual prizes as well. Around 20 students will have the chance to be trained under the program of “My Chance” to get Microsoft Professional Certificates (Cloud Computing – Web App Builder), and one of the teams will win the chance of attending the first training of Flat6Labs of leading business.