النجاح التنظيمي لم يكن وليد الصدفة بل وراءه فريق عمل متكامل

لم يكن النجاح التنظيمي والإداري الذي حققته بطولة العالم الرابعة لفنون القتال المختلطة للهواة التي استضافتها مملكة البحرين في الفترة من 12 ولغاية 19 نوفمبر الجاري وليد الصدفة أو بشكل عشوائي، وإنما جاء وفق تنظيم على أعلى مستوى ونتيجة التخطيط المدروس الذي سبق البطولة بفترة طويلة خصوصا مع التوجيهات المستمرة والمتابعة الحثيثة من قبل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الذي كان على تواصل وقريب من موقع الحدث ومن خلال تواجده في موقع الحدث وهو ما منح الجميع مسئولية كبيرة بتشريف مملكة البحرين وإخراج الحدث العالمي على مستوى عال من الدقة والتنظيم.

وبالتأكيد وراء هذا النجاح فريق عمل موحد ومرتبط ببعضه البعض لا سيما مع وجود هدف واحد وضعه سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وهو النجاح الذي يرفع من اسهم مملكة البحرين في المحافل والجهات الدولية والعالمية، ولعل وجود السيد خالد عبدالعزيز الخياط على رأس اللجنة التنفيذية ساهم في ضبط العملية التنظيمية في ظل ما يتمتع به من خبرة إدارية عالية ومن خلال متابعته الحثيثة للجميع، ولم يكن نائبه السيد عمر عبدالعزيز بوكمال بعيدا عن موقع الحدث بل متابعا ودقيقا في كل صغيرة وكبيرة في البطولة، ولن نبالغ إن قلنا أنهما من أسباب النجاح الذي تحقق خصوصا مع تذليلهما لكل الصعاب والعقبات التي واجهت فريق العمل.

 

أمين السر العام رئيس لجنة السكرتارية

نجحت لجنة السكرتارية التي ترأسها أمين السر العام وليد السيار في إنجاز مهامها وعملها بكل اتقان، من خلال فريق العمل الذي كونته ومن خلال المكاتب التي تواجدت في فنادق البطولة والصالة الرياضية، إذ زودت جميع الوفود والفرق الإعلامية بجميع النتائج أولا بأول إلى جانب كافة التفاصيل الدقيقة عن محتوى ومضمون البطولة.

 

مدير البطولة والمنسق العام

نجح مدير البطولة السيد محمد جناحي، والمنسق العام علي العربي في أن يكونا بمثابة حلقة الوصل بين الجميع من أداء عملهم على أكمل وجه بتواصلهما المستمر بين جميع رؤساء اللجان والتنسيق فيما بينهم، وتسهيل كافة الجوانب الإدارية والتنظيمية بهدف الوصول للجاهزية التامة.

 

المنسق الأمني وزارة الداخلية

في أية فعالية وأي حدث عالمي يلعب التنسيق الأمني دورا محوريا في النجاح من خلال تأمين الحدث في أفضل صورة وعلى أعلى مستوياته وبدقة متناهية بهدف منح الوفود المشاركة راحة واطمئنان، وهو ما حدث في بطولة العالم لفنون القتال من خلال إيصالها إلى بر الأمان وهو ما لاقى استحسان الجميع وبقيادة النقيب محمد السيد والنقيب عبدالله الزعابي وعدد من ضباط امن الملاعب، ولعبت الفرق الأمنية دورها على أكمل وجه بفضل المتابعة التي كانت حاضرة في جميع تفاصيل هذا الجانب.

 

رئيس لجنة التسويق والترويج

لعبت لجنة التسويق والترويج دورا كبيرا في البطولة من خلال وضع آلية واستراتيجية واضحة المعالم قبل أن تبدأ الانطلاقة بهدف نشر الفكرة والترويج لها وإيصال البطولة للجمهور والمقيمين، وكانت للزيارات المكوكية التي قامت بها اللجنة برئاسة محمد ماشاء الله للجامعات والمدارس والمجمعات الترفيهية دورا كبيرا في جلب النجاح للبطولة بالحضور الجماهيري الجيد الذي شاهدناه في المدرجات.

 

رئيس لجنة السكن والمراسم والضيافة

لم يكن الدور الذي لعبته لجنة السكن والضيافة برئاسة محمد عبدالملك قليلا في نجاح البطولة، بل أنها كانت من عناصر النجاح الذي تحقق خصوصا مع نجاحها في توفير الراحة النفسية لجميع الوفود المشاركة وضيوف المملكة من الشخصيات، وسارت الخطة التي وضعتها بتأمين السكن الملائم ومن خلال زياراتها التي سبقت انطلاقة البطولة في الحصول على ارتياح كبير من الجميع وترس وحدة المراسم والضيافة السيد أحمد عبدالصمد فيما تراس وحدة السكن السيد عبدالله الغدير.

 

رئيس لجنة التصميم والمطبوعات

أكملت لجنة التصميم والمطبوعات الدور الذي لعبته لجنة التسويق والترويج، ولعب التكامل بينهما دورا في النجاح العام لهما خصوصا مع التشابه الكبير في عملهما، فقامت لجنة التصميم والمطبوعات التي ترأسها يوسف دعيج بدور كبير في نشر فكرة البطولة قبل أن تبدأ في الشارع البحريني من خلال اللافتات والمطبوعات والإعلانات التي ملأت الشوارع، إلى جانب الملصقات على وسائل النقل الجماعي وغيرها من الخطوات التي لعبتها، كما كان لفكرة المعرض الذي نظم بجانب الصالة الرياضية دورا في الترويج عن مملكة البحرين بالاضافة إلى النشرات اليومية والكتيبات.

 

رئيس لجنة الإعلام والاتصال

لن نبالغ إن قلنا أن لجنة الإعلام والاتصال التي تصدى لها حازم الشيخ أنها لعبت دورا كبيرا في النجاح الذي تحقق خصوصا مع الثقل الإعلامي وعكس الصورة الحقيقية لهذه البطولة، ونجح فريق العمل في إبراز الحدث العالمي بصورة مثالية إلى جانب إبراز العمل الذي قامت به جميع اللجان العاملة، ولعب الشيخ دورا في نقل وقائع البطولة عبر التنسيق العام مع القناة الرياضية وبث وقائع البطولة بشكل مباشر وهو ما لم يحدث في النسخ الثلاث الماضية للبطولة باعتراف رئيس الاتحاد الدولي كاريث براون.

 

رئيس لجنة المواصلات

أدت لجنة المواصلات دورها على أكمل وجه من خلال عمل فريقها الجماعي والاسطول الذي كونته وبقى يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، ووفرت لجنة المواصلات التي وقف على رأسها مبارك يعقوب ونائبه عاصم بوكمال جميع وسائل النقل من سيارات خاصة إلى باصات لنقل ضيوف المملكة والوفود المشاركة سواء من المطار لحظة وصولهم أو في تنقلاتهم من وإلى الفنادق والصالة الرياضية، وأخيرا مغادرتهم مملكة البحرين.

 

رئيس لجنة العلاقات العامة

تبقى لجنة العلاقات العامة التي رأسها فواز شمسان واحدة من اللجان الهامة التي عملت بكل جد واجتهاد في سبيل الترويج ونشر اللعبة والبطولة من خلال زياراتها التي بدأت قبل فترة جيدة من الانطلاقة، وساهم عملها في إنجاح الحدث بصورة مثالية.

 

رئيس اللجنة الفنية والملاعب

أدت اللجنة الفنية والملاعب برئاسة أحمد الوزان دورها على أكمل وجه من خلال توفير كافة الاحتياجات والتجهيزات للحدث العالمي ومن خلال التواصل الدائم مع جميع اللجان، وأيضا التحضيرات بشكل يومي في الصالة الرياضية بمدينة خليفة الرياضية إلى جانب التسهيلات التي قدمتها للجنة الحكام والمسئولين والمشاركين والجمهور.

 

رئيس لجنتي التجهيزات الخارجية والتجهيزات الداخلية

قامت لجنتي التجهيزات الخارجية والداخلية التي ترأسهما يوسف بودهيش ومجدي الشافعي بدورهما على أكمل وجه من خلال تزويد الوفود المشاركة بكل ما يلزمها من احتياجات، بالإضافة إلى تجهيز الصالة الرياضية والعاملين في اللجان بكل ما يحتاجونه سواء تلك المتعلقة بالجوانب اللوجستية أو غيرها من الاحتياجات، وهو ما ساهم في إنجاز العمل بصورة جيدة.

 

رئيس اللجنة الطبية والمنشطات

وفرت اللجنة الطبية في البطولة الكثير من الجوانب التي ساهمت في تأمين اللاعبين والدول المشاركة، ولم ينحصر عمل اللجنة الطبية التي ترأسها عادل صليبيخ ود. خالد الشيخ في الصالة الرياضية بل امتد ليشمل مقار السكن وذلك عبر عيادتين مجهزتين بالكامل من أطقم طبية ومسعفين وممرضين وهو ما ساهم في حالة من الارتياح والطمأنينة من الجميع، أما في الصالة الرياضية فتواجد 4 سيارات إسعاف إلى جانب 10 أطباء بجميع التخصصات وهو ما يؤكد النجاح التام للبطولة.