حصاد 2014 الرياضي حصول ناصر وخالد بن حمد على الجوائز العالمية يتصدر الإنجازات الشخصية

العاب القوى في طليعة الرياضات الفردية و كرة اليد على قمة الألعاب الجماعية
بروز لافت للجنة الأولمبية في التنظيم و الاستضافة والمؤتمر العلمي العالمي خير دليل

ضاحية السيف : اللجنة الأولمبية البحرينية 

واصلت القيادة الرشيدة ممثلة في حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله و رعاه و صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر و صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء دعمهم للرياضة و الرياضيين في المملكة وتشجيعهم و تحفيزهم المتواصل للمتميزين من الابطال الذين يشرفون المملكة في مختلف الاستحقاقات الرياضية الامر الذي جعل الرياضة البحرينية تواصل حصد الإنجازات .

حيث بلغت الحصيلة الاجمالية لانجازات عام 2014 ثلاثمئة ميدالية ملونة وتصدرت ألعاب القوى قائمة الإنجازات الرياضية البحرينية على مستوى الألعاب الفردية، فيما جاءت كرة اليد على رأس قائمة الألعاب الجماعية على مستوى الأندية المنتخبات الرياضية.
وعلى الصعيد الشخصي، برز كل من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وشقيقه سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بفوز سموهما بجوائز التميز الرياضي، فيما حقق المحاضر الدولي المعتمد نبيل طه إنجازا أكاديميا متميزا، ، كما وتبوّأ الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة منصبا دوليا على مستوى رياضة بناء الأجسام، وتبوّأ العقيد الركن عبدالحكيم الشنو منصبا رياضيا عالميا على المستوى العسكري كما تبوأ الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة منصبا دوليا على مستوى رياضة الفروسية. ومنحت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز ال خليفة عضوية اتحاد الجان الأولمبية العربية و عضوية اتحاد اللجان الأولمبية لدول غرب اسيا وعلي عيسى عضوية مجلس إدارة الاتحاد الاسيوي لكرة اليد وعيسى عبدالرحيم عضوية لجنة الرياضة للجميع باللجنة الأولمبية الدولية .
وأما على الصعيد المؤسسات الرياضية، فقد برزت اللجنة الأولمبية البحرينية بإطلاقها للنسخة الثانية من جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي في المجال الرياضي على مستوى الوطن العربي، وكذلك استضافتها للعديد من الفعاليات والاجتماعات والمؤتمرات أبرزها المؤتمر العلمي العالمي الـ56.

إنجازات القدرة

على الصعيد الميداني بلغت الحصيلة الاجمالية للميداليات 300 ميدالية ثلاثية الألوان وقد نجح الفريق الملكي للقدرة من تحقيق 3 إنجازات خلال مشاركات عام 2014، حيث نجح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي للقدرة من حصد المركز الأول عن سباق القدرة في بطولة لانجيز للقدرة بفرنسا وسباق ويندسور للقدرة وقفز الحواجز ببريطانيا، وحصد الفارس بالفريق الملكي خالد هلال الخاطري الميدالية الذهبية لفردي قفز الحواجز بسباق ويندسور للقدرة وقفز الحواجز ببريطانيا، وحصد فريق قفز الحواجز من الفريق الملكي والمكوّن من الفارس سمو الشيخ عيسى بت سلمان آل خليفة وخالد هلال الخاطري وأحمد منصور ميدالية المركز الأول في البطولة ذاتها، فيما حققت الفارسة الشيخة نورة بنت عيسى آل خليفة الميدالية الذهبية بلعبة القدرة والتحمل بمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.

إنجاز السباحة
يعد إنجاز سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الأبرز في لعبة السباحة لعام 2014، بعد أن أطلق سموه مبادرة سباحة التحدي من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين لمسافة 42 كيلومتر، قطعها سموه بنجاح وتميز بزمن وقدره 20 ساعة.
وعلى صعيد المنتخبات شاركت البحرين في 3 بطولات هي بطولة مجلس التعاون الـ24 للألعاب المائية بالكويت وبطولة مجلس التعاون الـ13 للمياه المفتوحة بالبحرين وبطولة مجلس التعاون الـ11 للمجرى القصير، وقد كانت حصيلته 32 ميدالية منها ميدالية ذهبية و6 ميداليات فضية و25 ميدالية برونزية. وكان اللاعب علي صادق علوي قد حقق الميدالية الذهبية الوحيدة في لعبة 50 متر حرة بفئة الأشبال ببطولة مجلس التعاون الـ11 للمجرى القصير.

ألعاب القوى الأبرز

جاءت العاب القوى في الطليعة من خلال ثمان مشاركات حصدت منها 69 ميدالية منها 39 ميدالية ذهبية و20 ميدالية فضية و10 ميداليات برونزية. ويعد اللاعب علي خميس عباس أبرز لاعب بفئة الرجال يحقق 4 ميداليات ذهبية في مشاركتين مختلفتين واحدة بدورة الألعاب الآسيوية الـ17 التي أقيمت بإنشون بكوريا الجنوبية و3 ميداليات بالبطولة العربية الـ16 للشباب والشابات لألعاب القوى التي استضافتها جمهورية مصر العربية بالإضافة الى الفضية العالمية التي حققها في الولايات المتحدة الامريكية .
فيما تعد اللاعبتان مريم جمال وروث جيبت أبرز لاعبتين بفئة السيدات، نجحتا في تحقيق 8 ميداليات ذهبية، حيث نجحت مريم جمال في تحقيق ميداليتين ذهبيتين بدورة الألعاب الآسيوية الـ17، وذهبيتين بالبطولة الآسيوية السادسة للصالات المغلقة التي استضافتها الصين. فيما حقق روث جيبت ميدالية ذهبية بدورة الألعاب الآسيوية الـ17 وميدالية ذهبية ببطولة العالم للشباب والشابات التي أقيمت بأمريكا، وميداليتين ذهبيتين بالبطولة العربية الـ16 للشباب والشابات لألعاب القوى.

رفع الأثقال والتربية البدنية
شاركت منتخبات الأثقال والتربية البدنية بخمس بطولات مختلفة حقق فيها 50 ميدالية منها 7 ميداليات ذهبية و15 ميدالية فضية و28 ميدالية برونزية. ويعتبر اللاعب سلمان أحمد الكندي الأبرز بفئة الناشئين الذي نجح في تحقيق 3 ميداليات ذهبية ببطولة الخليج لرفع الأثقال للرجال والشباب والناشئين التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية. فيما يعتبر اللاعبون علي محمد رضي، وعرفات يعقوب يوسف وسامي الحداد الأبرز بفئة الرجال، بعد أن نجح الأول في تحقيق الميدالية الذهبية بدورة الآسيوية الرابعة للألعاب الشاطئية التي أقيمت بمدينة بوكيت بتايلند، فيما حقق الثاني الميدالية الذهبية بلعبة الأساتذة- فئة الرجال ببطولة آسيا لبناء الأجسام والناشئين والأساتذة التي أقيمت بسيرلانكا، فيما نجح الثالث بتحقيق الميدالية الذهبية ببطولة موزولاني لبناء الأجسام التي أقيمت بسلوفاكيا.

ذوي الاحتياجات الخاصة يتألقون

شارك المنتخب الوطني لرياضة المعاقين ببطولتين الأولى بدورة الألعاب الآسيوية البار أولمبية بكوريا الجنوبية، والثانية ببطولة فزاع الدولية السادسة لألعاب القوى بمدينة دبي الإماراتية. وقد حصل فيهما على 12 ميدالية، ميداليتان ذهبيتان، و4 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية. ويعتبر إنجاز اللاعب زكريا منصور أحمد وفاطمة عبدالرزاق صفر، الأبرز في مشاركتي رياضة المعاقين، حيث حقق كل منهما ميدالية ذهبية ببطولة فزاع الدولية السادسة لألعاب القوى

اليد الأبرز في الجماعية
برزت كرة اليد بين الألعاب الجماعية على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية، فعلى صعيد المنتخب نجح المنتخب الوطني من تحقيق المركز الثاني بالبطولة الآسيوية الـ16 للرجال المؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت بمملكة البحرين، وحقق المنتخب الوطني المركز الثالث بدورة الألعاب الآسيوية الـ17 التي استضافتها مدينة إنشون الكورية “أولمبياد آسيا”. وأما على صعيد الأندية، فقد نجح فريق النادي الأهلي الأول لكرة اليد، كأول نادي بحريني، يحقق لقب بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية الـ 31 للأندية.
بينما حققت كرة السلة البحرينية الوصافة في البطولة الخليجية الرابعة لمنتخبات الناشئين، التي استضافتها مملكة البحرين، فيما اكتفى المنتخب الوطني بالميدالية المركز الثالث في البطولة الخليجية الـ14 للرجال التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية.
وكانت حصيلة لعبة الكرة الطائرة فضيتان و برونزية واحدة حيث حقق المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية المركز الثاني في البطولة الخليجية السادسة عشر التي اقيمت في الدوحة فيما حصد منتخب الشباب المركز الثاني في البطولة الخليجية الرابعة عشر التي اقيمت في البحرين بالاضافة الى برونزية النادي الاهلي صاحب المركز الثالث في بطولة الاندية الخليجية 33التي اقيمت في البحرين .

إنجاز خليجي في الدفاع عن النفس

نجح الاتحاد البحريني للدفاع عن النفس ممثلا بمنتخبي الرجال و السيدات للعبتي البومسي والكيروجي من تحقيق إنجاز تاريخي خلال مشاركتهم ببطولة الخليج الخامسة للتايكوندو والأولى للبومسي التي أقيمت بالبحرين، عندما حل منتخب الرجال للبومسي بالمركز الأول بالبطولة كما وحل منتخب السيدات للكيروجي بالمركز الأول في البطولة، فيما حصل منتخب الرجال للكيروجي على المركز الثالث في البطولة ذاتها. وكانت الحصيلة الاجمالية لهذا الانجاز 26 ميدالية بينها عشر ذهبيات و ثمان فضيات و ثمان برونزيات .

واستطاع المنتخب الوطني للكراتيه في بطولة العالم للكراتيه التي أقيمت بكوسوفو من حصد 4 ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين و6 ميداليات برونزية.
الرياضات البحرية
خاض المنتخب الوطني للرياضات البحرية في 3 بطولات هي البطولة العربية للشراع المغرب وبطولة البارح الـ21 للشراع في البحرين وبطولة مجلس التعاون السادسة للشراع. وقد كانت حصيلة المنتخب في تلك البطولات 11 ميداليات منها 4 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية.
14 ميدالية للبولينغ
حققت البولينغ البحرينية 14 ميدالية ملونة خلال مشاركتها ببطولة مجلس التعاون الـ13 للرجال والأولى للسيدات، والتي أقيمت بمملكة البحرين. فقد نجح المنتخب من تحقيق 7 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية. وقد برز في هذه المشاركة اللاعب أحمد محمد رحيمي بعد تحقيقه المركز الأول بفئة الفردي- رجال، واللاعبة نادية عقيل التي حققت المركز الأول بفئة الفردي- سيدات، واللاعبة نورة سلطان التي حققت الميدالية الذهبية بفئة الأساتذة- سيدات.
لعبة الجمباز
اكتفت لعبة الجمباز بميدالية المركز الثالث خلال مشاركتها ببطولة الخليج الحادية عشرة للجمباز، التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية. فقد حقق منتخب الأشبال الميدالية البرونزية بفئة الفرق- للأشبال، وحقق منتخب الشباب ميدالية المركز الثالث بفئة الفرق- للشباب.

4 ميداليات للغولف

حصد الجولف 4 ميداليات ملونة خلال مشاركتها في بطولة مجلس التعاون الـ18 للرجال والناشئين، والتي أقيمت بالمملكة العربية السعودية. حيث نجح المنتخب من الحصول على ميداليتين ذهبيتين بفئة الفردي والفرق، وحصل على ميدالية فضية وأخرى برونزية.

8 ميداليات للدراجات
شارك المنتخب الوطني للدراجات الهوائية في بطولة مجلس التعاون للطريق التي أقيمت بسلطنة عمان، وحصد خلال مشاركته 8 ميداليات ملونة منها واحدة ذهبية و5 ميداليات فضية وميداليتين برونزيتين. ويعد اللاعب سعد طلال سعد الأبرز في هذه المشاركة، والذي نجح في تحقيق الميدالية الذهبية الوحيدة للمنتخب عن فئة فردي ضد الساعة.

32 ميدالية للمبارزة
حصدت لعبة المبارزة 32 ميدالية ملونة في ثلاث مشاركات هي البطولة العربية للبراعم والأشبال بالأردن، والبطولة الخليجية المجمعة الثالثة للمبارزة والبطولة العربية للأشبال والناشئين للمبارزة، حيث كان عدد الميداليات الذهبية 5 ميداليات، فيما كان عدد الميداليات الفضية 7 ميداليات وكانت ميداليات المركز الثالث 20 ميدالية برونزية.
قفزة عالمية للتراياثلون
يعتبر إنجاز سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد فريق الترايثلون بتحقيقه المركز الثالث بسباق تحدي دبي الدولي للترايثلون الأبرز من بين المشاركات العديدة للفريق .
وعلى المستوى الإداري، فقد نظم الاتحاد البحريني للترايثلون بطولة تحدي البحرين الدولية للترايثلون االتي شهدت مشاركة 1000 متسابق ومتسابقة من 51 دولة، و قد حقق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة المركز الرابع.

انجاز خليجي للبليارد والسنوكر
حصد منتخب البليارد والسنوكر 7 ميداليات ملونة منها 3 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية، خلال مشاركته في البطولة الخليجية المجمعّة العاشرة للبليارد والسابعة عشر للسنوكر التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة.

جوائز عالمية و مناصب دولية
حصل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على جائزة “الشخصية المتميزة” من المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضية والترويح وجائزة “الفارس الملكي” من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، فيما حصل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في دورتها السادسة فئة ( رياضي حقق نجاحات متميزة)، وذلك لإطلاق سموه لمبادرة سباحة التحدي من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين لمسافة 42 كيلومتر بزمن 20 ساعة شهر مارس الماضي.
وحصل المحاضر الدولي المعتمد نبيل طه على شهادة علم النفس الإيجابي من جامعة أوتارا الكندية، ، وتبوّأ رئيس الاتحادين البحريني والآسيوي لبناء الأجسام الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة منصبا رياضيا عالميا بحصوله على منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام، وتبوّأ العقيد الركن عبدالحكيم الشنو منصبا رياضيا عالميا بحصوله على منصب رئاسة المجلس الدولي الرياضي العسكري
كما وتبوّأ الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة عضو المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للفروسية منصبا رياضيا عالميا بحصوله على منصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد الدولي للفروسية. الى جانب عضويات كل من الشيخة حياة بنت عبدالعزيز ال خليفة و عيسى عبدالرحيم و علي عيسى في المنظمات الرياضية الدولية و القارية و العربية
بروز لافت للجنة الأولمبية
برزت اللجنة الأولمبية البحرينية بإطلاقها للنسخة الثانية من جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي في المجال الرياضي على مستوى الوطن العربي. كما ونظمت اللجنة العديد من الاجتماعات والمؤتمرات دولية كان أبرزها المؤتمر العلمي العالمي الـ56 وذلك بالشراكة مع جامعة البحرين والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضية والترويح، والذي شارك فيه أكثر من 200 من العلماء والباحثين في التربية البدنية والرياضية على مستوى العالم. وانتهى هذا لمؤتمر العلمي العالمي بالعديد من التوصيات التي ينتظر تفعيلها على ارض الواقع في اطار الاستراتيجية العامة للجنة الأولمبية .
كما تم تخريج 400 مشارك في البرنامج الوطني للمدربين وبرنامج الإدارة الرياضية، وحصل المركز الوطني للطب الرياضي على شهادة النجاح من بريطانيا، وحصل المركز على طلب رسمي من أحد المستشفيات البريطانية للعمل بمملكة البحرين.

صور
جلالة الملك المفدى خلال استقباله ابطال و بطلات الخليج للبومسي و الكيروجي
جلالة الملك المفدى يحتضن سمو الشيخ خالد عند خط نهاية سباق تحدي السباحة التاريخي
ناصر بد حمد يتسلم اول من ينال جائزة الاتشير وأول عربي يظفر بجائزة الفارس الملكي
علي خميس يحقق إنجازا تاريخيا لالعاب القوى البحرينية
مريم جمال تواصل حصد الألقاب العالمية و القارية
التراياثلون البحريني يدخل العالمية
عبدالله بن راشد نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكمال الاجسام
خالد بن عبدالله نائبا ثانيا للاتحاد الدولي للفروسية
عبد الحكيم الشنو رئيس للاتحاد العالمي للرياضة العسكرية السيزم

مريم جمال متوجة بذهبية ٥٠٠٠ متر سموه مع رشيد رمزي ١ جلالة الملك المفدى يتوسط ابطال و بطلات الخليج في البومسي و الكيروجي تراياثلون البحرين يصل العالمية تتويج_ اولكيمي تظفر بذهبية ٤٠٠ متر حواجز بجدارة تتويج _خميس يفوز بذهبية ٤٠٠ متر حواجز ويفرح شعب البحرين منتخب اليد متوجا بالبرونزية BNA_7013 2ناصر بن حمد يتوسط كبار الحضور في حفل الختام

العاب القوى في طليعة الرياضات الفردية و كرة اليد على قمة الألعاب الجماعية
بروز لافت للجنة الأولمبية في التنظيم و الاستضافة والمؤتمر العلمي العالمي خير دليل

ضاحية السيف : اللجنة الأولمبية البحرينية 

واصلت القيادة الرشيدة ممثلة في حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله و رعاه و صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر و صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء دعمهم للرياضة و الرياضيين في المملكة وتشجيعهم و تحفيزهم المتواصل للمتميزين من الابطال الذين يشرفون المملكة في مختلف الاستحقاقات الرياضية الامر الذي جعل الرياضة البحرينية تواصل حصد الإنجازات .

حيث بلغت الحصيلة الاجمالية لانجازات عام 2014 ثلاثمئة ميدالية ملونة وتصدرت ألعاب القوى قائمة الإنجازات الرياضية البحرينية على مستوى الألعاب الفردية، فيما جاءت كرة اليد على رأس قائمة الألعاب الجماعية على مستوى الأندية المنتخبات الرياضية.
وعلى الصعيد الشخصي، برز كل من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وشقيقه سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بفوز سموهما بجوائز التميز الرياضي، فيما حقق المحاضر الدولي المعتمد نبيل طه إنجازا أكاديميا متميزا، ، كما وتبوّأ الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة منصبا دوليا على مستوى رياضة بناء الأجسام، وتبوّأ العقيد الركن عبدالحكيم الشنو منصبا رياضيا عالميا على المستوى العسكري كما تبوأ الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة منصبا دوليا على مستوى رياضة الفروسية. ومنحت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز ال خليفة عضوية اتحاد الجان الأولمبية العربية و عضوية اتحاد اللجان الأولمبية لدول غرب اسيا وعلي عيسى عضوية مجلس إدارة الاتحاد الاسيوي لكرة اليد وعيسى عبدالرحيم عضوية لجنة الرياضة للجميع باللجنة الأولمبية الدولية .
وأما على الصعيد المؤسسات الرياضية، فقد برزت اللجنة الأولمبية البحرينية بإطلاقها للنسخة الثانية من جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي في المجال الرياضي على مستوى الوطن العربي، وكذلك استضافتها للعديد من الفعاليات والاجتماعات والمؤتمرات أبرزها المؤتمر العلمي العالمي الـ56.

إنجازات القدرة

على الصعيد الميداني بلغت الحصيلة الاجمالية للميداليات 300 ميدالية ثلاثية الألوان وقد نجح الفريق الملكي للقدرة من تحقيق 3 إنجازات خلال مشاركات عام 2014، حيث نجح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي للقدرة من حصد المركز الأول عن سباق القدرة في بطولة لانجيز للقدرة بفرنسا وسباق ويندسور للقدرة وقفز الحواجز ببريطانيا، وحصد الفارس بالفريق الملكي خالد هلال الخاطري الميدالية الذهبية لفردي قفز الحواجز بسباق ويندسور للقدرة وقفز الحواجز ببريطانيا، وحصد فريق قفز الحواجز من الفريق الملكي والمكوّن من الفارس سمو الشيخ عيسى بت سلمان آل خليفة وخالد هلال الخاطري وأحمد منصور ميدالية المركز الأول في البطولة ذاتها، فيما حققت الفارسة الشيخة نورة بنت عيسى آل خليفة الميدالية الذهبية بلعبة القدرة والتحمل بمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.

إنجاز السباحة
يعد إنجاز سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الأبرز في لعبة السباحة لعام 2014، بعد أن أطلق سموه مبادرة سباحة التحدي من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين لمسافة 42 كيلومتر، قطعها سموه بنجاح وتميز بزمن وقدره 20 ساعة.
وعلى صعيد المنتخبات شاركت البحرين في 3 بطولات هي بطولة مجلس التعاون الـ24 للألعاب المائية بالكويت وبطولة مجلس التعاون الـ13 للمياه المفتوحة بالبحرين وبطولة مجلس التعاون الـ11 للمجرى القصير، وقد كانت حصيلته 32 ميدالية منها ميدالية ذهبية و6 ميداليات فضية و25 ميدالية برونزية. وكان اللاعب علي صادق علوي قد حقق الميدالية الذهبية الوحيدة في لعبة 50 متر حرة بفئة الأشبال ببطولة مجلس التعاون الـ11 للمجرى القصير.

ألعاب القوى الأبرز

جاءت العاب القوى في الطليعة من خلال ثمان مشاركات حصدت منها 69 ميدالية منها 39 ميدالية ذهبية و20 ميدالية فضية و10 ميداليات برونزية. ويعد اللاعب علي خميس عباس أبرز لاعب بفئة الرجال يحقق 4 ميداليات ذهبية في مشاركتين مختلفتين واحدة بدورة الألعاب الآسيوية الـ17 التي أقيمت بإنشون بكوريا الجنوبية و3 ميداليات بالبطولة العربية الـ16 للشباب والشابات لألعاب القوى التي استضافتها جمهورية مصر العربية بالإضافة الى الفضية العالمية التي حققها في الولايات المتحدة الامريكية .
فيما تعد اللاعبتان مريم جمال وروث جيبت أبرز لاعبتين بفئة السيدات، نجحتا في تحقيق 8 ميداليات ذهبية، حيث نجحت مريم جمال في تحقيق ميداليتين ذهبيتين بدورة الألعاب الآسيوية الـ17، وذهبيتين بالبطولة الآسيوية السادسة للصالات المغلقة التي استضافتها الصين. فيما حقق روث جيبت ميدالية ذهبية بدورة الألعاب الآسيوية الـ17 وميدالية ذهبية ببطولة العالم للشباب والشابات التي أقيمت بأمريكا، وميداليتين ذهبيتين بالبطولة العربية الـ16 للشباب والشابات لألعاب القوى.

رفع الأثقال والتربية البدنية
شاركت منتخبات الأثقال والتربية البدنية بخمس بطولات مختلفة حقق فيها 50 ميدالية منها 7 ميداليات ذهبية و15 ميدالية فضية و28 ميدالية برونزية. ويعتبر اللاعب سلمان أحمد الكندي الأبرز بفئة الناشئين الذي نجح في تحقيق 3 ميداليات ذهبية ببطولة الخليج لرفع الأثقال للرجال والشباب والناشئين التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية. فيما يعتبر اللاعبون علي محمد رضي، وعرفات يعقوب يوسف وسامي الحداد الأبرز بفئة الرجال، بعد أن نجح الأول في تحقيق الميدالية الذهبية بدورة الآسيوية الرابعة للألعاب الشاطئية التي أقيمت بمدينة بوكيت بتايلند، فيما حقق الثاني الميدالية الذهبية بلعبة الأساتذة- فئة الرجال ببطولة آسيا لبناء الأجسام والناشئين والأساتذة التي أقيمت بسيرلانكا، فيما نجح الثالث بتحقيق الميدالية الذهبية ببطولة موزولاني لبناء الأجسام التي أقيمت بسلوفاكيا.

ذوي الاحتياجات الخاصة يتألقون

شارك المنتخب الوطني لرياضة المعاقين ببطولتين الأولى بدورة الألعاب الآسيوية البار أولمبية بكوريا الجنوبية، والثانية ببطولة فزاع الدولية السادسة لألعاب القوى بمدينة دبي الإماراتية. وقد حصل فيهما على 12 ميدالية، ميداليتان ذهبيتان، و4 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية. ويعتبر إنجاز اللاعب زكريا منصور أحمد وفاطمة عبدالرزاق صفر، الأبرز في مشاركتي رياضة المعاقين، حيث حقق كل منهما ميدالية ذهبية ببطولة فزاع الدولية السادسة لألعاب القوى

اليد الأبرز في الجماعية
برزت كرة اليد بين الألعاب الجماعية على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية، فعلى صعيد المنتخب نجح المنتخب الوطني من تحقيق المركز الثاني بالبطولة الآسيوية الـ16 للرجال المؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت بمملكة البحرين، وحقق المنتخب الوطني المركز الثالث بدورة الألعاب الآسيوية الـ17 التي استضافتها مدينة إنشون الكورية “أولمبياد آسيا”. وأما على صعيد الأندية، فقد نجح فريق النادي الأهلي الأول لكرة اليد، كأول نادي بحريني، يحقق لقب بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية الـ 31 للأندية.
بينما حققت كرة السلة البحرينية الوصافة في البطولة الخليجية الرابعة لمنتخبات الناشئين، التي استضافتها مملكة البحرين، فيما اكتفى المنتخب الوطني بالميدالية المركز الثالث في البطولة الخليجية الـ14 للرجال التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية.
وكانت حصيلة لعبة الكرة الطائرة فضيتان و برونزية واحدة حيث حقق المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية المركز الثاني في البطولة الخليجية السادسة عشر التي اقيمت في الدوحة فيما حصد منتخب الشباب المركز الثاني في البطولة الخليجية الرابعة عشر التي اقيمت في البحرين بالاضافة الى برونزية النادي الاهلي صاحب المركز الثالث في بطولة الاندية الخليجية 33التي اقيمت في البحرين .

إنجاز خليجي في الدفاع عن النفس

نجح الاتحاد البحريني للدفاع عن النفس ممثلا بمنتخبي الرجال و السيدات للعبتي البومسي والكيروجي من تحقيق إنجاز تاريخي خلال مشاركتهم ببطولة الخليج الخامسة للتايكوندو والأولى للبومسي التي أقيمت بالبحرين، عندما حل منتخب الرجال للبومسي بالمركز الأول بالبطولة كما وحل منتخب السيدات للكيروجي بالمركز الأول في البطولة، فيما حصل منتخب الرجال للكيروجي على المركز الثالث في البطولة ذاتها. وكانت الحصيلة الاجمالية لهذا الانجاز 26 ميدالية بينها عشر ذهبيات و ثمان فضيات و ثمان برونزيات .

واستطاع المنتخب الوطني للكراتيه في بطولة العالم للكراتيه التي أقيمت بكوسوفو من حصد 4 ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين و6 ميداليات برونزية.
الرياضات البحرية
خاض المنتخب الوطني للرياضات البحرية في 3 بطولات هي البطولة العربية للشراع المغرب وبطولة البارح الـ21 للشراع في البحرين وبطولة مجلس التعاون السادسة للشراع. وقد كانت حصيلة المنتخب في تلك البطولات 11 ميداليات منها 4 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية.
14 ميدالية للبولينغ
حققت البولينغ البحرينية 14 ميدالية ملونة خلال مشاركتها ببطولة مجلس التعاون الـ13 للرجال والأولى للسيدات، والتي أقيمت بمملكة البحرين. فقد نجح المنتخب من تحقيق 7 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية. وقد برز في هذه المشاركة اللاعب أحمد محمد رحيمي بعد تحقيقه المركز الأول بفئة الفردي- رجال، واللاعبة نادية عقيل التي حققت المركز الأول بفئة الفردي- سيدات، واللاعبة نورة سلطان التي حققت الميدالية الذهبية بفئة الأساتذة- سيدات.
لعبة الجمباز
اكتفت لعبة الجمباز بميدالية المركز الثالث خلال مشاركتها ببطولة الخليج الحادية عشرة للجمباز، التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية. فقد حقق منتخب الأشبال الميدالية البرونزية بفئة الفرق- للأشبال، وحقق منتخب الشباب ميدالية المركز الثالث بفئة الفرق- للشباب.

4 ميداليات للغولف

حصد الجولف 4 ميداليات ملونة خلال مشاركتها في بطولة مجلس التعاون الـ18 للرجال والناشئين، والتي أقيمت بالمملكة العربية السعودية. حيث نجح المنتخب من الحصول على ميداليتين ذهبيتين بفئة الفردي والفرق، وحصل على ميدالية فضية وأخرى برونزية.

8 ميداليات للدراجات
شارك المنتخب الوطني للدراجات الهوائية في بطولة مجلس التعاون للطريق التي أقيمت بسلطنة عمان، وحصد خلال مشاركته 8 ميداليات ملونة منها واحدة ذهبية و5 ميداليات فضية وميداليتين برونزيتين. ويعد اللاعب سعد طلال سعد الأبرز في هذه المشاركة، والذي نجح في تحقيق الميدالية الذهبية الوحيدة للمنتخب عن فئة فردي ضد الساعة.

32 ميدالية للمبارزة
حصدت لعبة المبارزة 32 ميدالية ملونة في ثلاث مشاركات هي البطولة العربية للبراعم والأشبال بالأردن، والبطولة الخليجية المجمعة الثالثة للمبارزة والبطولة العربية للأشبال والناشئين للمبارزة، حيث كان عدد الميداليات الذهبية 5 ميداليات، فيما كان عدد الميداليات الفضية 7 ميداليات وكانت ميداليات المركز الثالث 20 ميدالية برونزية.
قفزة عالمية للتراياثلون
يعتبر إنجاز سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد فريق الترايثلون بتحقيقه المركز الثالث بسباق تحدي دبي الدولي للترايثلون الأبرز من بين المشاركات العديدة للفريق .
وعلى المستوى الإداري، فقد نظم الاتحاد البحريني للترايثلون بطولة تحدي البحرين الدولية للترايثلون االتي شهدت مشاركة 1000 متسابق ومتسابقة من 51 دولة، و قد حقق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة المركز الرابع.

انجاز خليجي للبليارد والسنوكر
حصد منتخب البليارد والسنوكر 7 ميداليات ملونة منها 3 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية، خلال مشاركته في البطولة الخليجية المجمعّة العاشرة للبليارد والسابعة عشر للسنوكر التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة.

جوائز عالمية و مناصب دولية
حصل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على جائزة “الشخصية المتميزة” من المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضية والترويح وجائزة “الفارس الملكي” من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، فيما حصل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في دورتها السادسة فئة ( رياضي حقق نجاحات متميزة)، وذلك لإطلاق سموه لمبادرة سباحة التحدي من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين لمسافة 42 كيلومتر بزمن 20 ساعة شهر مارس الماضي.
وحصل المحاضر الدولي المعتمد نبيل طه على شهادة علم النفس الإيجابي من جامعة أوتارا الكندية، ، وتبوّأ رئيس الاتحادين البحريني والآسيوي لبناء الأجسام الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة منصبا رياضيا عالميا بحصوله على منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام، وتبوّأ العقيد الركن عبدالحكيم الشنو منصبا رياضيا عالميا بحصوله على منصب رئاسة المجلس الدولي الرياضي العسكري
كما وتبوّأ الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة عضو المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للفروسية منصبا رياضيا عالميا بحصوله على منصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد الدولي للفروسية. الى جانب عضويات كل من الشيخة حياة بنت عبدالعزيز ال خليفة و عيسى عبدالرحيم و علي عيسى في المنظمات الرياضية الدولية و القارية و العربية
بروز لافت للجنة الأولمبية
برزت اللجنة الأولمبية البحرينية بإطلاقها للنسخة الثانية من جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي في المجال الرياضي على مستوى الوطن العربي. كما ونظمت اللجنة العديد من الاجتماعات والمؤتمرات دولية كان أبرزها المؤتمر العلمي العالمي الـ56 وذلك بالشراكة مع جامعة البحرين والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضية والترويح، والذي شارك فيه أكثر من 200 من العلماء والباحثين في التربية البدنية والرياضية على مستوى العالم. وانتهى هذا لمؤتمر العلمي العالمي بالعديد من التوصيات التي ينتظر تفعيلها على ارض الواقع في اطار الاستراتيجية العامة للجنة الأولمبية .
كما تم تخريج 400 مشارك في البرنامج الوطني للمدربين وبرنامج الإدارة الرياضية، وحصل المركز الوطني للطب الرياضي على شهادة النجاح من بريطانيا، وحصل المركز على طلب رسمي من أحد المستشفيات البريطانية للعمل بمملكة البحرين.

صور
جلالة الملك المفدى خلال استقباله ابطال و بطلات الخليج للبومسي و الكيروجي
جلالة الملك المفدى يحتضن سمو الشيخ خالد عند خط نهاية سباق تحدي السباحة التاريخي
ناصر بد حمد يتسلم اول من ينال جائزة الاتشير وأول عربي يظفر بجائزة الفارس الملكي
علي خميس يحقق إنجازا تاريخيا لالعاب القوى البحرينية
مريم جمال تواصل حصد الألقاب العالمية و القارية
التراياثلون البحريني يدخل العالمية
عبدالله بن راشد نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكمال الاجسام
خالد بن عبدالله نائبا ثانيا للاتحاد الدولي للفروسية
عبد الحكيم الشنو رئيس للاتحاد العالمي للرياضة العسكرية السيزم

مريم جمال متوجة بذهبية ٥٠٠٠ متر سموه مع رشيد رمزي ١ جلالة الملك المفدى يتوسط ابطال و بطلات الخليج في البومسي و الكيروجي تراياثلون البحرين  يصل العالمية تتويج_ اولكيمي تظفر بذهبية ٤٠٠ متر حواجز بجدارة تتويج _خميس يفوز بذهبية ٤٠٠ متر حواجز ويفرح شعب البحرين منتخب اليد متوجا بالبرونزية BNA_7013 2ناصر بن حمد يتوسط كبار الحضور في حفل الختام