البحرين تبدأ الحصاد بفضية لبكيلي وبرونزية لألبرت .. قرار ظالم يتسبب بسحب ذهبية مستحقة لجيبيت بسباق 3 آلاف موانع

 بدأ حصاد مملكة البحرين بدورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة التي تستضيفها مدينة إنشيون الكورية الجنوبية في افتتاح منافسات ألعاب القوى التي انطلقت مساء أمس على ستاد إنشيون الرئيسي بعدما توج العداء أليمو بكيلي الميدالية الفضية في سباق 5 آلاف متر، وفاز العداء البيرت روب بالمركز الثالث والميدالية البرونزية.

وتعرضت العداءة روث جيبيت لظلم واضح بعدما فازت بذهبية سباق 3 آلاف موانع متخطية منافساتها الصينية والهندية وراءها بفارق مريح وأنهت السباق بكل جدارة واستحقاق، قبل أن يتم الإعلان عن سحب الميدالية أثناء عملية التتويج النهائية بحجة تعثر العداءة وخروج إحدى قدميها خارج مسار السباق رغم أنها لم تتسبب بإعاقة أي لاعبة من زميلاتها.

وقدم الاتحاد البحريني لألعاب القوى احتجاجاً رسمياً ضد هذا القرار الظالم والذي حرم روث جيبيت من ميدالية مستحقة، خصوصاً وأن النتيجة قد اعتمدت بشكل نهائي سلفاً وأعدت مراسم التتويج ولم يتم إيقاف السباق حينها من قبل الحكام، الأمر الذي يستدعي إعادة الميدالية الذهبية للاعبة.

منافسات اليوم

تتواصل منافسات مسابقة ألعاب القوى اليوم، حيث سيخوض العداء عباس أبوبكر منافسات سباق 400 متر، بينما سيشارك العداءان بنسون سوري و رشيد رمزي في تصفيات سباق 1500 متر.

وعلى مستوى السيدات ستشارك العدائتان مريم جمال وميمي بليتي في التصفيات الأولية لسباق 1500 متر، فيما ستخوض العداءة اولكيمي اديكويا نهائي سباق 400 متر، وأخيراً ستشارك هاجر العميري.

جيبيت تحرز ذهبية 3 آلاف موانع

فازت العداءة روث جيبيت بالميدالية الذهبية لسباق 3 آلاف موانع عندما أنهت السباق بزمن قدره 9.31.36 دقيقة متخطية منافسيها بمسافة طويلة، حيث تركت خلفها كلا من الصينية لي زهو التي جاءت ثانية 9:35.23 دقيقة، والهندية بابار لاليتا التي جاءت ثالثة 9:35.37، لكن اللجنة المنظمة فاجأت الجميع بسحب ميداليتها بداعي تخطي إحدى قدميها مسار السباق.

 

بكيلي يظفر بالفضية والبرت بالبرونزية

أحرز العداء أليمو بكيلي الميدالية الفضية في سباق 5 آلاف متر بعدما قطع مسافة السباق بزمن قدره 13.27.98 دقيقة، خلف العداء القطري محمد القرني الذي فاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية وأنهى السباق بزمن قدره 13.26.13 دقيقة، بينما فاز لاعب منتخبنا البيرت روب المركز الثالث والميدالية البرونزية بعدما قطع مسافة السباق بزمن قدره 13.28.08 دقيقة.

وقام الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر بتتويج أصحاب المراكز الثلاثة.

 

أولكيمي يبلغ قبل نهائي 400 متر

تمكن العداء أولكيمي أديكويا من بلوغ الدور قبل النهائي لسباق 400 متر في التصفيات الأولية بعدما أنهى مسافة السباق بزمن قدره 51.11 ثانية ليحقق أفضل زمن في تاريخ دورة الألعاب الآسيوية بهذا السباق، متفوقاً على الهندي ماندييب الذي جاء ثانياً 53.06 ثانية، والفيتنامي دي هوين الذي حل ثالثاً بزمن 53.19 ثانية.

وسيخوض أولكيمي أديكويا منافسات الدور قبل النهائي اليوم وفي حال تأهله سيخوض النهائي بنفس اليوم.

 

أبوبكر يتأهل لقبل نهائي 400 متر

تأهل العداء عباس أبوبكر إلى الدور قبل النهائي لسباق 400 متر بعدما احرز المركز الأول في التصفية الأولى بزمن قدره 45.61 ثانية محرزاً أفضل رقم شخصي له في هذا السباق، بعدما تخطى العداء الكوري بونكو بارك الذي جاء في المركز الثاني بزمن 46.15 ثانية، والصيني “جين بين زهو” الذي حل ثالثاُ بزمن قدره 46.50 ثانية.

وسيخوض عباس أبوبكر منافسات الدور قبل النهائي لسباق 400 متر يوم غد وفي حال تأهله سيخوض النهائي بنفس اليوم، حيث أن أبوبكر مرشح لبلوغ النهائي وتحقيق نتيجة متميزة عطفاً على الزمن الشخصي الذي حققه في التصفية الأولى.

العميري تخرج من تصفيات 100 متر

لم توفق العداءة هاجر العميري من التأهل للدور قبل النهائي لسباق 100 متر عندما خرجت من التصفية الأولى إثر حلولها في المركز السادس بزمن قدره 12.09 ثانية.

 

تاج بابا تتعرض للإصابة

أحرزت العداءة أيوسي جومبا المركز السادس في نهائي سباق 10 آلاف متر بعدما أنهت مسافة السباق بزمن قدره 32.27.69 دقيقة، بينما لم تكمل العداءة تاج بابا السباق وخرجت قبل 5 لفات من نهاية السباق لتعرضها للإصابة بشكل مفاجيء.

وفاز بالسباق الإماراتية علياء سعيد التي نالت المركز الأول والميدالية الذهبية 31.51.86 دقيقة، وجاءت الصينية جاننينع في المركز الثاني والميدالية الفضية 31.53.9 دقيقة، بينما حلت اليابانية أيومي في المركز الثالث والميدالية البرونزية 31.55.67 دقيقة.

 

نورة تحتل المركز الثامن بدفع الجلة

جاءت اللاعبة نورة جاسم في المركز الثامن في الترتيب العام بمسابقة دفع الجلة (15.16)، وستشارك اليوم في نهائي سباق 100 متر.