الفريق الملكي يشارك في بطولة أوروبا المفتوحة للقدرة لمسافة 160 كلم في التشيك


براغ في 12 سبتمبر/ بنا / مع وصول سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي للقدرة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قائد اسطبلات الخالدية إلى التشيك انطلقت أولى فعاليات بطولة أوروبا المفتوحة للقدرة والتي تقام يوم السبت المقبل وذلك بحفل الافتتاح الذي جرى في ميدان سباق الخيل وهو الموقع الذي ستشهد فعاليات السباق .
 .
ومع المشاركة البحرينية في هذه البطولة يعود الفريق إلى التشيك بعد المشاركة الناجحة في بطولة أوروبا المفتوحة التجريبية والتي أقيمت العام الماضي وحقق فيها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المركز الأول المشترك بعد منافسة أخوية حامية طوال المراحل الخاصة بالسباق .
.
ومع حفل الافتتاح الذي اعتمد على الأضواء الباهرة في ليالي التشيك والجو البارد وزخات المطر بدأت فعاليات هذه البطولة التي انتقلت من فلورك الفرنسية إلى هذا الموقع وسط إقبال كبير من المشاركة المختلفة للدول الأوروبية وعدد من دول مجلس التعاون حيث أنها بطولة أوروبا المفتوحة وتتمثل هذه المشاركات في كل من الفريق الملكي البحريني وفرسان دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وكذلك فرسان سلطنة عمان . وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد باشرت الاستعدادات للبطولة منذ يوم الأثنين الماضي خلال افتتاح المكاتب الإدارية و الإسطبلات يوم الأثنين الماضي ووصول الفرق إلى التشيك اعتباراً من يوم أمس .
.
وتركزت الاستعدادات الخاصة باللجنة المنظمة للبطولة على الجانب الفني أكثر منها على الجانب الإداري وذلك نظراً لأهمية البطولة وحرص الفرسان والدول على الفوز بالمراكز الأولى ورفع أرصدة الجياد التي تحقق نتائج إيجابية في عملية تجارة بيع الخيول .
.
وبدأ موقع السباق يشهد تجمع فرسان أوروبا لدخول المنافسات القوية بينهم لتحقيق أفضل النتائج. وتأكيداً على ذلك فقد أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي بأن بطولة أوروبا المفتوحة هدف آخر من أهداف الفريق الملكي للتواجد في البطولات الأوروبية خاصة بعد النجاح الذي بدأناه في صيف هذا العام بداية من بطولة ويندسور البريطاني إلى كومبيان ثم ألمانيا والمشاركات المختلفة التي حققنا فيها نتائج إيجابية ناجحة ووقف فرساننا على منصات التتويج وهذا ما ستعمل من أجله خلال هذه البطولة والمشاركة في هذه البطولة التي تعتبر مسك الختام لمشاركتنا وكذلك لفرسان أوروبا حيث أن هذه البطولة مجالاً مفتوحاً للمنافسات .
.
وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بأنه قد سبق لنا وأن تنافسنا في هذا الموقع قبل عام وحققنا المركز الأول مشترك ولكن الوضع يختلف في هذه البطولة التي تشهد مشاركة ومنافسة قوية ، مؤكداً سموه بأننا قد حرصنا على المشاركة في بطولة أوروبا المفتوحة وسط تفاؤل كبير لإمكانيات فرساننا التي لا تقل عن بقية فرسان أوروبا وذلك بهدف تحقيق نتيجة إيجابية ممكنة أخرى في هذه البطولة .
.
وأعرب سموه عن تقديره لفرسان الفريق الملكي للقدرة اللذين أثبتوا جدارتهم في خلال بطولات الموسم الحالي وكذلك البطولات التي شاركوا فيها سابقاً وحققوا نتائج إيجابية كبيرة ومن هذا المنطلق فأننا على ثقة كبيرة بقدرتنا وعطائنا للفريق .
.
من جانبه أكد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قائد اسطبلات الخالدية بأن فرساننا وبقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي عازمون على تحقيق أفضل النتائج في بطولة أوروبا وكما حققنا البطولات السابقة خاصة في هذا الموسم .
.
وأشار سموه بأنه ليس بمستغرب أن يحقق الفريق نتائج جيدة في هذا السباق كذلك نظراً لخبرتهم الجيدة التي اكتسبوها خلال المشاركات السابقة حيث حققوا نتائج إيجابية قوية ووقفوا على منصات التتويج . واضاف سموه بأن كافة النتائج الإيجابية التي حققها فرسان الفريق الملكي خلال الموسم الجاري في البطولات الأوروبية تدفعنا للتفاؤل بتحقيق نتائج إيجابية طيبة خلال هذه البطولة التي تشهد مشاركة أوروبية كبيرة .
.
وأكد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قائد اسطبلات الخالدية بأن فرسان الفريق الملكي قد بذلوا مجهودات كبيرة خلال البطولات السابقة ومن هذا المنطلق فأننا على ثقة بـانهم سوف يواصلون العطاء ممن أجل إبراز أسم الفريق عالياً في هذا المحفل وكما حدث في البطولات السابقة كذلك .
 .
وفي السياق ذاته فقد حرص سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على الاجتماع مع الفرسان ومتابعة الجياد فور وصولهما إلى القرية بالحديث إلى الفرسان وكذلك دراسة ملف كل جواد مشارك من الفريق في البطولة وحرص أصحاب السمو على الاستفسار عن كافة الجياد والفرسان للمشاركة في البطولة .
وقد افتتحت البطولة مساء أمس بحضور عدد من المسئولين في التشيك وكذلك الاتحاد الدولي للفروسية بالإضافة إلى الفرق المشاركة وجاء تواجد الفريق البحريني باللباس العربي الرسمي بجانب الفريق المشارك. وتبدأ بعد ظهر اليوم إجراءات الفحص البيطري للبطولة وذلك بإشراف لجنة البيطرة بالاتحاد الدولي وذلك بحضور سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة وأعضاء وفرسان الوفود المشاركة وقد أطمأنت اللجنة البيطرية على كافة الأمور البيطرية المتعلقة للجياد واستبعاد عدد من الجياد التي لم تتأهل للمشاركة في هذه البطولة .
.
وسيتم اختيار حالة جواد في البطولة وذلك لاختيار الجواد المميز وهو ما يحدث في البطولات الرسمية عادة ويتم تكريم الجواد في نهاية السباق . وتشكلت لجان العاملة للبطولة من الأعضاء من مختلف الدول ومنها العربية والتعاون كذلك حيث يشارك أحمد الحمادي من دول الإمارات العربية المتحدة في اللجنة التحكيم ونوار نصري راشد من الأردن وحسين عبارة ممثلاً عن قطر في لجنة البيطرة وسلفيا لور نزون ممثلاً للإمارات .
.
مراحل السباق
.
مسافة السباق 160 كلم عبر 6 مراحل حيث المرحلة الأولى 31 كلم وفترة الراحة 40 دقيقة والمرحلة الثانية 25 كلم وفترة الراحة 40 دقيقة والمرحلة الثالثة 36 كلم وفترة الراحة 40 دقيقة والمرحلة الرابعة 31 كلم وفترة الراحة 40 دقيقة والمرحلة الخامسة 19 كلم وفترة الراحة 50 دقيقة والمرحلة السادسة والأخيرة 19 كلم والزمن المتوقع للسباق 11.30 ساعة تقريباً .