سمو الشيخ خالد بن حمد يؤكد أهمية السباق التأهيلي في اعداد الفرسان والجياد لموسم القدرة

أكد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بأن السباق التأهيلي الذي ستنطلق منافساته يوم بعد غد / السبت / سيكون من السباقات القوية والمميزة الذي نفتتح بها موسم القدرة في المملكة موضحا سموه أن هذا السباق يتوقع أن يشهد الإثارة والحماس وقوة المنافسة، خصوصا وأن المنافسة ستكون محتدمة بين جميع الفرسان والإسطبلات التي ستشارك في السباق، حيث بدأ الجميع استعداداته لخوض منافسات السباق لتأهيلي بعد سلسلة من السباقات القوية التي شهدها الموسم، في الوقت الذي كان فيه بعض الإسطبلات في مرحلة خاصة من الاستعدادات ولم تتوقف استعدادتها منذ ختام الموسم الماضي.

وتوقع سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أن يشهد هذا السباق إقبالاً كبيراً من المنافسين بين الإسطبلات خصوصا في ظل الاقبال الكبير من الفرسان والإسطبلات في المشاركة في السباقات الماضية، موضحا أن هذه المشاركة الايجابية والمتميزة التي سجلها الفرسان في السباقات الماضية ستساهم بكل تأكيد في نجاح البطولة وتميزها.
وأشاد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بالجهود الكبيرة التي يبذلها جميع القائمين على تنظيم السباقات موضحا بأن هذه الجهود أثمرت سباقات متميزة أشاد بها فرسان البحرين الخليج الذي شاركوا في بعض منافسات الموسم.
وطالب سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة اللجان العاملة بالاتحاد الملكي على أن تباشر استعداداتها عبر كافة اللجان من أجل الاستعداد في وقت مبكر السباق، الذي يأمل أن تشارك فيه الإسطبلات بصورة مكثفة بعد سباقات الموسم الحافلة بالنتائج المثيرة، حيث يطمح الفرسان في دخول المنافسة بصوره قوية، متوقعا أن تكون جميع بطولات هذا الموسم مميزة بين كافة الفرسان، حيث أن باب المنافسة سيظل مفتوحاً أمام الجميع.
ومن المتوقع ان يشهد السباق التأهيلي مشاركة نخبة من الفرسان المتميزين على المستوى المحلي ومن بينهم فرسان الفريق الملكي وفرسان الاسطبلات البحرينية المختلفة اللذين يتمتعون بخبرة ومستويات عالية في سباقات القدرة.
ويواصل الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة عملية التسجيل للفرسان والإسطبلات والاستعداد لإنطلاقة السباق التأهيلي لمسافة 80كيلومترا المقرر إقامته يوم السبت المقبل بقرية البحرين الدولية للقدرة والذي سيكون على ثلاث مراحل هي (30 كم، 30 كم و20كم).
وواصلت لجان البطولة عملها من أجل إنهاء كافة التجهيزات في الوقت المناسب تماشيا مع توجيهات رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الذي أعطى توجيهاته بالتجهيز والإعداد المبكر لكافة البطولات التي ينظمها الإتحاد من أجل ظهور السباقات بمستوى متميز فنيا وتنظيميا.
وكانت اللجنة المنظمة للسباق اعتمدت مراحل السباق التأهيلي لمسافة 80 كلم، ومكون من ثلا مراحل موزعة كالتالي (30، 30، 20كيلومتر)
وستبدأ الفعاليات مع الفترة الصباحية من يوم السبت وموعد الفحص البيطري وستكون انطلاقة السباق في تمام الخامسة صباحاً.
وتواصل اللجنة المنظمة للبطولة إعدادها لانطلاقة السباق حيث تم تشكيل اللجنان التحكيمية والبيطرية والعيادات الطبية والمختبر، وذلك استعدادا لبدء الفحص البيطري الذي سيقام اليوم الجمعة بقرية البحرين الدولية للقدرة.
وتم تشكيل الطاقم التحكيمي والفني للسباق حيث تم تعيين السيد غالب العلوي رئيسا للجنة الحكام، وعضوية كل ومهدي حسن الكليتي وعلي غلوم وحيدر الزعبي رئيس المفوضين، ومحمد داد الله المندوب الفني.
وستكون العيادة البيطرية والمختبر مكونة من كل من د. عباس الحايكي رئيس للجنة البيطرية ود. محمد ابراهيم الحماد من السعودية المندوب البيطري الاجنبي
وتضم اللجنة البيطرية في عضويتها الأطباء د. إبراهيم يوسف من البحرين ود. صباح الكعبي من البحرين ود.عبد الرحمن أبو الشوك البحرين ود. خالد الرزيقي، ود. هادي اللواتي.
أما العيادة البيطرية والمختبر فتتكون من د.فريدة عبد الرزاق (البحرين) ود.ميلو كانابو(الدومينيكان) وفني المختبر السيد ميرغني جيلاني من البحرين وأحمد ضيف (البحرين).
وسيكون د.أبو عبيدة سبيل أدم (البحرين) مفوضا لاعتماد عينات دم الجياد المختبري، وحاذ الخيل الفرنسي ستيفن بانكس ومفوض عينات الدم د. ابوعبيدة سبيل آدم والحذاء ستيفن باتكس من فرنسا.
وقد عهدت اللجنة الإعلامية للسباق التأهيلي إلى توفيق حسن الصالحي رئيس اللجنة الاعلامية والعلاقات العامة بالاتحاد أما التعليق والصوت والإذاعة بقد عهدت الى مجيد احمد حسن.
ووجه الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة الدعوة إلى جميع الفرسان للمشاركة في هذه البطولة وإستكمال إجراءات ومتطلبات المشاركة في السباق التأهيلي، واستكمال متطلبات الاتحاد الدولي لهذه السباقات، حيث تم تم تنويه الاسطبلات والفرسان بكافة متطلبات السباق.
وتكمن أهمية هذا السباق بأنه سيخدم تأهيل جميع الجياد والفرسان لدى الإتحاد الدولي وحسب القانون الدولي الجديد المعدل الخاص بسباقات القدرة بحيث يجب على جميع الفرسان والخيول الذين أنهوا متطلبات التأهيل المحلية تحت مظلة الاتحاد الملكي انهاء سباق دولي تأهيلي واحد من فئة النجمة الواحدة وذلك حتى وذلك للتدرج ضمن النظام الدولي الجديد والتأهيل الى سباقات فئة النجمتين والثلاث نجوم والمراحل التي بعد ذلك.